الخميس، 11 يوليو، 2013

اختبار في منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية 2007

بواسطة : tifawt بتاريخ : الخميس, يوليو 11, 2013
اللغة العربية: رغم الاهتمام الذي حظيت به مقاربة التدريس بالكفايات فان كثيرا من دروس اللغة العربية بالمدرسة الابتدائية  لا تزال متسمة بالتلقين لا تستند فعلا إلى المرتكزات الأساسية لهده المقاربة. انطلاقا من هذه الملاحظة:

1.اقترح وضعية – مشكلة فيها فعلا مواصفات الوضعية – المشكلة، لبناء مفهوم " الحال" أو " المفعول المطلق"، مع إبراز مهام كل من الأستاذ والمتعلمين، ( في 8 أسطر على الأكثر). (5ن)
2.اقترح وضعية – مشكلة تقويمية للظاهرة التركيبية التي اخترتها. (في 6 أسطر على الأكثر) (4ن)
3.اذكر مكتسبين اثنين سابقين لازمين لاكتساب الظاهرة التركيبية التي اخترتها. (2ن)
4.اقترح وضعية إدماجية لظاهرتين لغويتين (صرفية أو تركيبية) تم اكتسابها سابقا من طرف المتعلمين، مع توضيح دواعي إدماج هاتين الظاهرتين. (في 6اسطرعلى الأكثر ) (4ن)
5.في درس الإملاء بالسنة الثانية من التعليم الابتدائي؛ أملت أستاذة على التلاميذ الجملة التالية: "دخلت المعلمة غالى المدرسة"، فكتبها كثير من المتعلمين على الشكل التالي: " دخلت المعلم إلى المدرس":

5-1- في نظرك، ما هو أبرز سبب وراء هذا النوع من الخطأ؟ (3 أسطر على الأكثر) (2ن)
5-2- ما هي التدابير المقترحة من طرفك لمعالجة هذا المشكل؟ (4 أسطر على الأكثر) (2ن)
5-3- اذكر خطأ آخر يمكن أن يرتكبه بعض المتعلمين في كتابة هذه الجملة، وحدد أسبابه المحتملة وكيفية معالجته. (4 أسطر على الاكثر) (2ن)
5-4- حدد هدفا إملائيا تخدمه الجملة التي أملتها الأستاذة . (1ن)

6. اقترح نشاطا واحدا بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي في مادة التعبير؛ يسهل على المتعلمين بناء مفهوم الزمن الماضي (الفعل الماضي). (في 6 اسطر على الاكثر) ( 3ن)

اختبار في منهجية : مادة الرياضيات, مادة النشاط العلمي ومادة اللغة الفرنسية:





ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى | |