السبت، 31 أغسطس، 2013

استاد الابتدائي و حيف ساعات العمل

بواسطة : tifawt بتاريخ : السبت, أغسطس 31, 2013
يعمل أستاذ التعليم الابتدائي في المملكة المغربية 30 ساعة أسبوعيا وهو استنزاف غير مبرر لطاقته و جهده و له تاثير سلبي على صحته الجسمية و النفسية ...... و هواعلى نصاب في ساعات العمل اسبوعيا بالمقارنة مع الدول العربية و الاروبية و الاسيوية .....و الموضوع التالي يقربنا اكثر ويعرفنا بساعات العمل في بعض الدول المجاورة مما يظهر الحيف الذي يطال استاذ التعليم الابتدائي الذي بدل من الاعتراف بمجهوداته و تحفيزه و تشجيعه على وطنيته و اخلاصه يكال اليه بمكيالين و يبخس في مجهوداته و يشكك في عمله و مصداقيته...



ساعات عمل المعلم

 في دراسة مقارنة عن ( نصاب المعلم من الحصص ) اجرتها ادارة البحوث للتطوير التربوي بالسعودية خلصت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والمانيا وفرنسا واليونان وباكستان والهند، تخصص النصاب نفسه للمعلم ، بغض النظر عن المناهج الدراسية ويستثنى من ذلك دولتا المانيا وفرنسا، حيث يقوم المعلم بتدريس 23 حصة (45 دقيقة)، اما في الدول الاخرى فيبلغ متوسط عدد الحصص الاسبوعي للمعلم حوالي 29 حصة.

 ويلاحظ أن اليابان تطبق أعلى حد من النصاب وهو 33 حصة مقارنة بالدول الاخرى. وإلى جانب العمل التدريسي لوحظ أنه يتوقع من المدرس في أغلب الدول التي تم استعراضها المشاركة في الاجتماعات والانشطة والمناسبات المدرسية. ويتراوح نصاب المعلم الاسبوعي في المرحلة الابتدائية في دول الخليج العربية ( الامارات – عمان – قطر – الكويت ) بين33 حصة، وفي المراحل الاخرى بين 18 إلى 26 حصة. وبهذا نصاب المعلم الاسبوعي كالآتي :
- المرحلة الابتدائية : 24 حصة
 - المرحلة المتوسطة والثانوية : 21 حصة 

مع ملاحظة أن طول زمن الحصة يتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة باستثناء دولة البحرين حيث زمن الحصة 50 دقيقة وفي الاردن يبلغ متوسط نصاب المعلم الاسبوعي في المرحلة الابتدائية 25 حصة، وفي المرحلة المتوسطة والثانوية 23 حصة، مع العلم بأن زمن الحصة هو 45 دقيقة.وفي تونس فإن نصاب المعلم الاسبوعي في المرحلة الابتدائية يتراوح بين 22 إلى 30 حصة ( كلما زادت الخبرة نقص النصاب ) لكنه يتراوح بين 15 إلى 18 حصة في المرحلة المتوسطة والثانوية حسب الخبرة أيضاً، ويتراوح زمن الحصة بين 40 إلى 50 دقيقة .

 اما في مصر فإن نصاب المعلم الاسبوعي في المرحلة الابتدائية 24 حصة وفي المرحلة الاعدادية 21 حصة وفي المرحلة الثانوية 18 حصة ( كلما زادت الخبرة نقص النصاب في جميع المراحل )، ويتراوح زمن الحصة بين 40 إلى 50 دقيقةوفي سنغافورة نصاب المعلم في جميع المراحل هو 39 حصة اسبوعياً، وزمن الحصة يتراوح بين 30 إلى 35 دقيقة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى | |