الأربعاء، 29 يناير، 2014

الأساتذة الجدد يستعدون للاحتجاج ويؤسسون تنسيقية وطنية

بواسطة : tifawt بتاريخ : الأربعاء, يناير 29, 2014
يبدو أن متاعب  الوزير رشيد بلمختار لن تتوقف قريبا مع التلاميذ والأساتذة، فإلى جانب الأساتذة المضربين والمعتصمين بالرباط، و’’انتفاضة‘‘ التلاميذ ضد مسار، يستعد الأساتذة الجدد فوج 2013/2014 للإعلان عن تنسيقية وطنية بعد بدء الإعلان عن تأسيس تنسيقيات إقليمية وجهوية.

ويطالب الأساتذة الجدد من خلال التحركات التنظيمية والنضالية التي يقدمون عليها، بصرف منحتي شهري يوليوز وغشت من السنة الفارطة، ومنح الأساتذة الجدد أرقام التأجير، كما يطالب الأساتذة بترسيمهم بعد التخرج من المراكز الجهوية لمهن التربية مع احتساب سنة التكوين ضمن سنوات الأقدمية، إضافة إلى تأكيدهم على صرف رواتبهم في الموعد المحدد.

وأدان الأساتذة الجدد ’’كل أشكال الاستهتار، واللامسؤولية التي تنهجها وزارة التربية الوطنية في التعامل، والتواصل، مع الأساتذة الجدد الموظفين بالقطاع‘‘، حيث عبروا عن استعدادهم للدخول في أشكال احتجاجية، ’’أمام نهج وزارة التربية الوطنية لسياسة الأذان الصماء، والمقاربة اللامسؤولة اتجاه موظفيها’’ حسب بيان أصدره الأساتذة الجدد بهذا الشأن.

وأشار البيان إلى معاناة الأساتذة ’’خاصة فيما يتعلق بتيسير شروط الالتحاق، للاستمرار في أداء المهام التربوية في مناخ مادي، وسيكولوجي يليق بمكانة الأستاذ، الذي يعاني ويلات إرهاق العمل، ومعاناة السكن، والهندام، والغذاء، والراحة النفسية، وفي ظل الانتظار الطويل الأمد الذي قارب الخمسة أشهر بدون أي بوادر من الوزارة الوصية لرفع الترهيب الاقتصادي، والمعنوي عن الأساتذة الجدد‘‘ حسب نص البيان.

وفيما قررت مجموعة من التنسيقيات الشروع في تنفيذ وقفات احتجاجية، بادرالأساتذة الجدد بطاطان إلى تنظيم وقفة احتجاجية، أمس الإثنين، أمام مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بينما قرر الأساتذة الجدد بنيابة إنزكان أيت ملول الاحتجاج يوم غد، بالتوازي مع وقفة سينظمها زملاؤهم أمام الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتكوين المهني.

وشرع الأساتذة الجدد في عدد من الجهات في تنظيم لقاءات لتدارس الواقع الذي يعيشونه، حيث تم الإعلان عن تأسيس تنسيقيات بكل من جهة سوس ماسة درعة، جهة كلميم السمارة نيابة أسا الزاك، جهة وادي الذهب لكويرة،نيابة كلميم ، نيابة اشتوكة ايت باها، نيابة انزكان آيت ملول، فيما تقرر بالفعل عقد لقاءات على مستوى نيابات أخرى، كتنغير، والدريوش، وطاطا، وسيدي بنور، وغيرها.

المصدر :اخبارنا

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى | |