الأربعاء، 2 يوليو، 2014

نموذج رسالة تحفيزية لولوج المراكز الجهوية

بواسطة : tifawt بتاريخ : الأربعاء, يوليو 02, 2014
أضع بين أيديكم نموذج لرسالة تحفيزية يمكن استعمالها للترشيح لمباريات المراكز الجهوية للتربية والتكوين, سواء المتعلق منها بولوج سلك تكوين الاساتذة أو ما يتعلق بولوج سلك تكوين أطر الادارة التربوية .قبل ذلك سنوضح لكم بعض الاساسيات التي يجب احترامها من أجل كتابة رسالة تحفيز جيدة ومحفزة فعلا.

 الرسالة التحفيزية :

الرسالة التحفيزية عبارة عن إعلان يكتبه المعني بالأمر نزولا عند رغبة مؤسسة مشغلة من أجل العمل، أو مؤسسة تربوية من أجل التكوين أو إستكمال الدراسة الجامعية مثلا … .

يمكن تقسيم الرسالة التحفيزية إلى ثلاثة أجزاء :
الجزء الأول : تحدد في هذا الجزء من رسالتك رغبتك بشكل وضح :إما في العمل أو التكوين أو استكمال الدراسة… .

الجزء الثاني : في هذا الجزء تكلم عن نفسك ، عن إمكانياتك ،عن قدراتك و عن مؤهلاتك في الميدان المرغوب فيه… طبعا  هو أهم جزء في الرسالة التحفيزية ، و لاتنسى أن ترفقها بسيرة ذاتية لك… .

الجزء الثالث : في هذا الجزء من رسالتك ، تحدث عن الأسباب الداعية لإختيارك هذا الميدان ،تحدث عن أهمية الموضوع بالنسبة لك ، كما عليك أن تبين للمرسل إليه أنك على علم بما ينتظرك في هذه المهمة ، وعن نقط قوتك في الميدان .

 إن أبسط قاعدة في كتابة الرسالة التحفيزية هي أن تعبر عن صاحبها بدون تكلف أو تصنع و أن تتميز بالبساطة وحسن العرض وو ضوح الهدف من كتابتها و إستخدام العبارات الملائمة للغرض الذي كتبت من أجله . و لكتابة رسالة تحفيزية ينبغي إحترام المراحل التالية :

1. إسم المرسل و عنوانه. تتضمن كل رسالة تحفيزية عنوان المرسل وإسمه و يكتب عادة على الجانب الأيمن في الرسالة ، ويكتب العنوان داخل الرسالة ، لأن مضروف الرسالة قد يضيع ، و هذا سيجنب القارىء مشقة البحث عن عنوانك، لذا يجب أن يكتب العنوان بخط واضح .

2. التاريخ . يكتب التاريخ تحت عنوان المرسل مباشرة، ويستحب كتابة السنة بأرقامها كلها .

3. التحية . تفتتح الرسالة التحفيزية بإلقاء التحية على المرسل إليه .

4. نص الرسالة التحفيزية . يتبع النص عبارة التحية مباشرة ، وهو يستهل عادة بمقدمة لطيفة تمهد لموضوع الرسالة التحفيزية ، ومهما كان نوع الرسالة التحفيزية فإن من المتعارف عليه أن يقسم النص إلى عدد من الفقرات ، بحيث تتناول كل فقرة موضوعا معينا. وهنا لا بد من التأكد بأن النص الجيد ، الذي يعطي الرسالة التحفيزية مظهرا جذابا هو الذي تأتي فقراته في مكانها المناسب و يتميز أسلوبه بالدقة و التعابير الواضحة . ييبدأ النص بعبارة رقيقة تتلاءم مع الموضوع الذي تكتب من أجله .

5. خاتمة . تكتب الخاتمة في وسط السطر تقريبا بعد ترك مسافة تفصلها عن نص الرسالة التحفيزية .

6.التوقيع . يعطي التوقيع المثبت في المكان الخاطىء إنطباعا سيئا ، إذ أن مكانه المناسب يقع بعد سطرين أو ثلاثة أسطر من الخاتمة إلى جهة اليسار ، كما يجب أيضا أن يكتب بخط اليد كما يجب أن يكتب بوضوح و يكون خاليا من التعقيد و الغموض .

نموذج مقترح للرسالة التحفيزية :


الاسم الكامل:...............
رقم التأجير:................
المهمة:.......................
التخصص:......................
السلك:.......................
رقم ب.ت.و: ..............
عنوان: .................
الهاتف :...............

                                        إلـى: السيد مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ب...........

الموضوع : رسالة تحفيزية بخصوص ولوج مسلك تكوين ....................

تبعا لما جاء في المذكرة الوزارية رقم ........ بتاريخ ........ يشرفني أن أقدم إليكم سيدي المدير ترشيحي هذا لولوج مسلك .....إن ترشيحي هذا نابع من اهتمامي بالمجال التربوي و كذا حبي و تقديري لمهنة .....النبيلة و وضعها الاعتباري داخل المجتمع.

أحيط علم سيادتكم أنني شاب مفعم بالحيوية و الجدية واحترم الانضباط ، لقد راكمت رصيدا معرفيا هاما خلال مشواري المهني في السلك ....هذا إلى جانب المهارات والتقنيات البحثية التي تمكنت منها نظريا وعمليا في الجامعة مكنني من الاقتناع بأهمية التكوين ومدى إسهامه في ترسيخ معارفي و تلبية حاجياتي التربوية و المعرفية، وتأهيلي لممارسة مهنة ..... كل هذا سيؤهلني إلى اكتساب المهارات التي يمكنني أن أتمكن منها من خلال التكوينين النظري والتطبيقي داخل المركز.

ومن هذا المنطلق ازدادت رغبتي في اجتياز هذه المباراة لما أتلمسه في شخصي من مؤهلات وقدرات على ولوج هذا المركز.

وفي انتظار قبول ترشيحي تفضلوا سيدي المدير، بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام و الســـلام
الإمضاء



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى | |