الجمعة، 3 أكتوبر، 2014

فيديو لطريقة ذبح وتقطيع أضحية العيد

بواسطة : tifawt بتاريخ : الجمعة, أكتوبر 03, 2014
مع حلول عيد الأضحى المبارك، تتوارد الأسئلة حول طرق الذبح الشرعية في أول أيام العيد والأدعية المستحبة أثناء الذبح. لذا يقدم "موقع الجذاذة" لكم أهم الطرق الشرعية للذبح، والأدعية المستحبة أثنائه، بالاستناد إلى الأدلة الشرعية والأحاديث النبوية الشريفة. الدعاء المستحب فأما الأدعية المستحبة، فمن أراد ذبح الأضحية عليه أن يبدأ بقول: "بسم الله، اللهم هذا منك ولك، هذا عني"، وإذا كان يذبح لغيره فعليه أن يقول "اللهم تقبل من فلا –صاحب الأضحية-".

 فعَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَمَرَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ فَأُتِيَ بِهِ لِيُضَحِّيَ بِهِ فَقَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ هَلُمِّي الْمُدْيَةَ –السكين- ثُمَّ قَالَ "اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ"، فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَا وَأَخَذَ الْكَبْشَ فَأَضْجَعَهُ ثُمَّ ذَبَحَهُ ثُمَّ قَالَ: "بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ثُمَّ ضَحَّى بِهِ".

 وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: "شَهِدْتُ مَعَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الأَضْحَى بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ عَنْ مِنْبَرِهِ فَأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ بِيَدِهِ وَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِى" .


 طريقة الذبح الشرعية للأضحية


 ولاتباع الطريقة الشرعية في ذبح أضحية العيد، فعليك بالبدء بتوجيه الخروف نحو القبلة، على أن يكون على جانبه الأيسر، ثم تقول: "بسم الله والله أكبر"، وتذبحه بالسكين بعد تثبيت الأرجل واليدين، ثم تزكيه مع الرقبة لما يصل إلى العظم مع التأكد من قطع الوريد والشريان, ثم تترك الذبيحة لمدة كافية من 10 إلى 15دقيقة حتى يخرج الدم وتسكن حركتها. وللتأكد من أن الذبيحة فارقت الحياة قم بضرب كوع الخروف بظهر السكين, ثم افصل الرأس عن الجسد وابدأ بسلخ جلد الخروف من ساقه بعد الركبة من الداخل بقطع الجلد فقط وإدخال السكين بين الجلد والعصب حتى تصل الى الفخذ, ثم تدخل اليد بين الجلد واللحم وتدفع مبتدئاً بالإبهام إلى أبعد ماتصل يدك, وتسلخ الذنبة "الذيل" على مهلك ولاتخربها, ثم قطع أيدي الذبيحة من مفصل الكوع, وتعلقها من أرجلها بفتح فتحة بين عصب العرقوب والساق ثم تكمل سلخ الجلد وتسحب اليدين والرقبة من الجلد . ثم تبدأ بفتح وسط الذبيحة فتحة صغيرة وتدخل إصبعان داخل الفتحة وتدفع أمعاء الذبيحة بعيداً عن السكين وأقطع الصفاق وأخرج الكرش والأمعاء, وقم بزيادة فتحة بطن الذبيحة من فوق الضلوع حتى تتمكن من إخراج جميع الكرش وانتبه من فقع المرارة وقم بعملية دقيقة لفصلها عن الكبد, تأكد من عدم تسرب سائل المرارة على الكبد لأنه يغير طعمها ويجعلها مُرة, ثم تغسل الكبد بالماء فور تسرب أي سائل من المرارة ثم تقطع القفص الصدري من الوسط بدفع السكين على الغضروف الأوسط إلى أن تصل إلى الرقبة وقم بتقسيم وتقطيع الذراعين من المفاصل والكتفين من الصدر وأخيرا تقطع القفص الصدري من العمود الفقري بالضغط على المفاصل عند التقائهم .



 مواعيد ذبح الاضحية


 تعد مواعيد الذبح الشرعية للأضاحى مسألة مهمة لكل من يريد أن يضحى فى عيد الأضحى المبارك وتعتبر من الأمور الأساسية فى تأكد الشخص من أنه أدى سنة الأضحية بشكل صحيح وكامل دون نقص. وتتمثل مواعيد الذبح الشرعية في الفترة من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس فى آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، بحيث تكون أيام الذبح أربعة. وأوضح الله –عز وجل- أيام الأضحية في كتابه العزيز حين قال: "إنا أعطيناك الكوثر .. فصلى لربك وأنحر.. إن شانئك هو الأبتر".

كما قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء ومن ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى"، وقال أيضا: " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل". حالات استثنائية ويجوز للمضحي ذبح الأضحية بعد العيد في حال هروب الأضحية بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت، أو عندما يوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر، قياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .


فيديو لطريقة تقطيع لحم الاضحية


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى | |