الأربعاء، 10 فبراير، 2016

التخفيضات الجديدة على غرامات مخالفات السير

بواسطة : tifawt بتاريخ : الأربعاء, فبراير 10, 2016
صادق مجلس النواب، أمس الثلاثاء، على تعديلات جديدة تهم مدونة السير، وتستهدف تخفيض الغرامات على المخالفات التي تُؤدى حالا، أو خلال 15 يوما من وقوع المخالفة. وهكذا، فإن العقوبات على المخالفات من الدرجة الأولى بقيت كما كانت في حدود 700 درهم، لكن في حالة أداء مبلغ المخالفة فورا إلى العون محرر المحضر، أو في أماكن الأداء الأخرى، أو يوم ارتكاب المخالفة أو الأداء داخل أجل 24 ساعة من اليوم الموالي لتبليغ الإشعار، فإنها تنخفض إلى 400 درهم.

وينطبق هذا على مخالفات مثل: السير ليلا على الطريق العمومية دون إنارة خارج التجمعات العمرانية، أو التوقف ليلا من غير أضواء خارج التجمعات العمرانية، أو عدم احترام علامة قف أو الضوء الأحمر، والتوقف الخطير، عندما تكون الرؤية غير كافية، بالقرب من منعرج أو بالقرب من قمة منحدر أو على قنطرة أو داخل نفق أو التوقف، الذي يحجب التشوير، أو على بعد أقل من 10 أمتار من تقاطع للطرق. بالإضافة إلى الوقوف على القناطر أو تحتها، أو داخل الأنفاق، أو الممرات تحت الأرضية، أو على ممر علوي، ماعدا في حالة قوة قاهرة، كالتجاوز المعيب، والوقوف أو التوقف على مستوى تقاطع طريق مع سكة حديدية، أو بالقرب منه، والسير في اتجاه ممنوع.

وينطبق الإجراء التخفيضي نفسه على المخالفات من الدرجة الثانية، التي بقيت عقوبتها في حدود 500 درهم، حيث إن المخالف يمكنه الاستفادة من تخفيض إلى 300 درهم إذا أداها فورا أو خلال 24 ساعة في أحد أماكن الأداء، بالإضافة إلى مخالفات مثل تجاوز السرعة المحددة بما بين 20 وأقل من 30 كلم/س، وعدم احترام التقييدات المتعلقة برخصة السياقة، ومسك الهاتف باليد أثناء سياقة مركبة أو أي جهاز آخر من شأنه أن يحد من الانتباه أو الحركة، وعدم احترام الأسبقية، ودخول الطريق السيّار من قبل المركبات ذات المحرك، التي لا تستطيع السير بسرعة ثابتة لا تقل عن 60 كلم/س، ودخول الطريق السيّار من قبل المركبات المجرورة بجرار غير ميكانيكي.

أما المخالفات من الدرجة الثالثة التي تصل الغرامة فيها إلى 300 درهم، فإن المخالف فيها يمكنه الاستفادة من تخفيض مماثل يصل إلى 150 درهما، إذا أداها فورا أو خلال 24 ساعة. وينطبق هذا مثلا على تجاوز السرعة المسموح بها بأقل من 20 كلم/س أو التوقف غير القانوني.

أما إذا أدى المخالف الغرامة داخل أجل 15 يوما من يوم ارتكاب الحادثة، فإن المخالفات من الدرجة الأولى تنخفض بشكل أقل إلى 500 درهم بدل 700 درهم، وفي الدرجة الثانية إلى 350 درهما بدل 500 درهم، وفي الدرجة الثالثة إلى 200 درهم بدل 300 درهم.وخارج أجل 15 يوما، فإن العقوبات المقررة نفسها في المدونة السابقة هي التي ستُطبق.

أما بخصوص العقوبات المقررة على مخالفات الراجلين، والتي كانت ما بين 20 و50 درهما، فقد اعتمد مجلس النواب غرامة موحدة هي 25 درهما، ضد كل راجل مخالف استعمل الطريق العمومية دون اتخاذ  الاحتياطات اللازمة لتجنب كل خطر، سواء على نفسه أو على الغير، أو لم يتقيد بقواعد السير الخاصة المتعلقة به والمحددة بهذا القانون، أو من لم يمتنع عن كل عمل يمكن أن يلحق ضررا ببيئة الطريق.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى | |